منتديات الروضة المباركة
مرحبا بكم فى منتديات الروضه المباركه ونتمتى ان تساهم معنا ولو بالتسجيل
منتديات الروضة المباركة
مرحبا بكم فى منتديات الروضه المباركه ونتمتى ان تساهم معنا ولو بالتسجيل
منتديات الروضة المباركة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الروضة المباركة

منتدى الاسلام السمح
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللهم الطف بأهل مصر .. اللهم احفظهم بحفظك واكلأهم برعايتك و احفظ بلاد المسلمين يا رب العالمين اللهم انصر المسلمين في أرض الكنانة وحكم فيهم شرعك واكفهم شر كل طاغية جبار ربِ انصر إخواننا وأهلنا في مصر و لا تنصر عليهم، ربِ ثبت أقدامهم وارحمهم .. ربِ رد كيد كل من أراد بهم السوء يا عزيز يا جبار .. اللهم تول أهل مصر برعايتك..اللهم احقن دمائهم ...اللهم ول عليهم خيارهم اللهم احقن دماءهم واحفظ أعراضهم و سلم ذراريهم و أموالهم . نسألك اللهم أن تعصم دماء المسلمين وأموالهم وأن تجنبهم الفتن ما ظهر منها وما بطن وان تصرف عنهم شرارهم وجميع بلاد المسلمين . نسأل الله أن يجعل لإخواننا هناك من كل هم فرجا ومن كل ضيق ومخرجا ويحفظهم من الفتن ما ظهر منها وما بطن . اللهمّ إنا نسألك السلامة لأهل مصر اللهمّ بدّل خوفهم أمنا اللّهمّ أظهر أمر الدين في أرض الكنانة وولّ عليهم أخشاهم لربّهم وأتقاهم له اللهمّ ولّ عليهم من يحكّم فيهم شرعك اللهم احفظ المسلمين في مصر واحقن دمائهم وآمنهم في أنفسهم وأموالهم وول عليهم خيارهم اللهم احفظ المسلمين في مصر من الفتن ما ظهر منها وما بطن اللهم اكفهم شر الأشرار وكيد الفجار وطوارق الليل والنهار إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن . اللهم احفظ المسلمين في مصر واحقن دمائهم وآمنهم في أنفسهم وأموالهم وول عليهم خيارهم اللهم احفظ المسلمين في مصر من الفتن ما ظهر منها وما بطن اللهم اكفهم شر الأشرار وكيد الفجار وطوارق الليل والنهار إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن . اللهم عجل الفرج وأرح العباد والبلاد ممن خربوها وأذلوا أهلها اللهم كن لأهلنا في مصر ناصراً ومعيناً اللهم ارزقهم الأمن والأمان والسلامة والإيمان اللهم اعصم دماء المسلمين و أعراضهم و أموالهم اللهم خذ الظالمين أخذ عزيز مقتدر اللهم أبرم لإخواننا في مصر أمرا رشيدا؛ تُعِز فيه أولياءك، وتُذِل فيه أعداءك، ويُعمل فيه بطاعتك اللهم يا حي يا قيوم يا من بيده ملكوت كل شيء أنت تعلم ما حل بإخوان لنا و وأخوات لنا فيك فمن لتلك الأعراض ومن لتلك الدماء ومن لتلك الأرواح إلا أنت اللهم احفظهم بحفظك وأمن خوفهم وأبرم لهم أمر رشد يعز فيه أهل طاعتك ويذل فيه أهل معصيتك اللهم آمين والحمد لله رب العالمين . اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين

 

 تعريف الرقم والعدد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ebrehim
Admin



عدد المساهمات : 397
تاريخ التسجيل : 13/07/2013

تعريف الرقم والعدد Empty
مُساهمةموضوع: تعريف الرقم والعدد   تعريف الرقم والعدد I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 10, 2013 4:46 pm


[ltr]تعريف الرقم والعدد[/ltr]
 الرقم والأرقام ليست عدداً أو أعداداً وإنما هي أشكال تكتب بها رموز الأعداد، والأرقام محدودة وعددها عشرة وهي  9-8-7-6-5-4-3-2-1- 0 لكن الأعداد لا ينتهي عدها – أي ليس لها آخر – فلا يوجد عدد نقول عنه أكبرالأعداد قاطبة. فرمز العدد سبعة يتكون من رقم واحد هو 7. ورمز العدد سبعة وعشرين يتكون من رقمين هما الرقم 7، والرقم 2 .
في عملياتنا الحسابية لا نقول – الرقم 27 – بل نقول – العدد 27 – وهذا يعني العدد الذي رمزه 27. كما أننا نجد أحياناً تعبيراً كالآتي – مجموع أرقام العدد 527 يساوي 14 – ليعني –  مجموع الأعداد التي رموزها أرقام العدد527 يساوي 7+2+5 = 14، وهذا التعبير فيه تجاوز يسمح به للتسهيل وسوف نتبعه في هذا الموقع. وعليه فالرقم يشير إلى عدد من الأعداد، ومن المعتقد أن الأرقام العربية والأعداد الرومانية ترجع هيئتها إلى استعمال أصابع اليد. والعدد يشير إلى تعداد بضعة أشياء أو مجموعها، أو إلى مواقعها في قائمة مرتبة .
وتقوم الرياضيات الحديثة والتي نعيش جميعنا في ظلها الآن على مفهوم العدد، والعدد الكامل بصورة خاصة .
وهكذا صارت لدينا الأعداد العقلانية التي تكتب على شكل كسور، وهناك الأعداد اللاعقلانية، والأعداد المركبة، والأعداد المفرطة في تعقدها والأعداد الكاترينيونية .... إلخ . وعلى هذا النحو يتحول الحساب إلى ميدان وأوسع منه بكثير ميدان الجبر الذي يدرس كل الأعداد والعلاقات العامة فيما بينها .
-       من الإعجاز العددي في القرآن الكريم ما ثبت من الدراسات القرآنية أن كل لفظ ورد في القرآن بقدر محدود
ومقصود، ولحكمة يعلمها الله تعالى . فبعض الألفاظ تأتي ضعف نقيضها أو تتناسب مع غيرها الذي يؤدي المعنى نفسه، فمثلاً : تكرر لفظ الدنيا 115 مرة تكرار لفظ الآخرة، وتكرر ذكر الشياطين 88 مرة وهو عدد مرات ذكر الملائكة، وتساوى عدد مرات ذكر المحبة بعدد مرات ذكر الطاعة 83 مرة، وتكرر ذكر الشدة مثل الصبر، كل منها تكرر 103 مرات، بينما تكررت المغفرة 234 مرة أي ضعف الجزاء الذي تكرر 117 مرة، وكذلك تكرر ذكر الرحيم سبحانه وتعالى 114 بعدد سور القرآن الكريم .
-       وضع إخوان الصفاء صورة كاملة للعالم بنيت على الأرقام من 1 إلى 9، إذ العشرة عودة إلى الصفر في نظرهم .
-       لكل عدد من الأعداد التسعة الأولى علامة يعرف بها، وعلامات الأعداد تدعى أرقاماً وتكتب الأعداد  بواسطتها . أما الصفر فيدل على فراغ أو على لا شيء، وهو لا قيمة له إلا إذا أسند إلى عدد .
-       الأعداد الأولى تدعى أعداداً بسيطة لأن كلاً منها يتألف من رقم واحد ويعبر عنه بكلمة واحدة . والأعداد الأصلية هي 1، 2، 3، .... إلخ، تمييزاً لها عن الأعداد الترتيبية أي الأول والثاني والثالث ..... إلخ . والعدادة دراسة لمعاني الأعداد السحرية أو التنجيمية .
-       أسهم العرب في الرياضيات بنقل علم الحساب الإغريقي وتبسيطه وجعله  أداة طيعة للاستعمال اليومي عن طريق اصطناع الأرقام العربية والنظام العشري واختراع علم الجبر في مفهومه المعروف في العصور الحديثة ووضع أسس حساب المثلثات وبخاصة الكروية منها .
خواص الأعداد
-       العدد 1   هو أصل العدد ومنشأه وهو يعد العدد كله ، الأزواج والأفراد جميعاً.
-       العدد 2   هو أول العدد مطلقاً وهو يعد نصف العدد الأزواج دون الأفراد .
-       العدد 3   هو أول عدد الأفراد وهو يعد ثلث الأعداد وتارة الأفراد وتارة الأزواج.
-       العدد 4   هو أول عدد مجذور – أي تربيع .
-       العدد 5   هو أول عدد دائري ويقال كروي .
-       العدد 6   هو أول عدد تام .
-       العدد 7   هو أول عدد كامل .
-       العدد 8   هو أول عدد مكعب .
-       العدد 9   هو أول عدد فرد مجذور – وإنه آخر مرتبة الآحاد .
-       العدد 10   هو أول مرتبة العشرات .
-       العدد 11   هو أول عدد أصم .
-       العدد 12   هو أول عدد زائد .
أصل الأرقام وتاريخها
حاول أحد الباحثين إعادة التنقيب عن الأصل الحقيقي للأرقام، فرأى أن الأبجدية الفينيقية هي أصل الأرقام، ثم أخذت هذه الأرقام في التحسن. وتطورت الأرقام من الشكل المعروف في العصر الجاهلي إلى السياق ثم الغبار ثم اختزلت الحروف في عهد الوليد بن عبد الملك .
وأصل التسمية -  الغبار – لا يرجع كما يقول بعضهم إلى نشر الدقيق أو الرمل والكتابة فوقه , وإنما هو مشتق من غبر بمعنى مضى، ولهذا يسمى خط الغبار أو خط الجناح .
وفي العهد الفاطمي ابتكر الوضع العمودي للأرقام بعد أن كان أفقياً يأخذ حيزاً مما يعوق الحساب. والخط الغباري هو المستعمل في المغرب العربي.
 
والخط السياقي هو المستعمل في المشرق العربي ويسميه القلقشندي الخط الهندي وأيضاً الأرقام الهوائية وهي الأرقام التي تستعمل حالياً في كافة منطقة الخليج والجزيرة العربية، وهو خط عربي أصيل كما يوضح المويلحي .
 
 
أما الصفر، فهو الشيء الخالي، ورمز له بحرف الصاد، وهو كالحلقة الصغيرة، والصفر بكسر الصاد وسكون الفاء في اللغة هو الشيء الخالي. كما يذكر في التاريخ أنه قدم إلى بلاط الخليفة المأمون عام 772 م فلكي من الهند اسمه كنكه يحمل معه كتاباً لمؤلفه براهما جوبتا ، أمر المنصور بترجمته إلى العربية ، تحت عنوان سند هند، ومن هذا الكتاب عرف العرب نظام الأرقام والأعداد الهندية. وشرح الخوارزمي في كتاب له طريقة استخدام نظام الأعداد والأرقام الهندية ، وترجم كتابه إلى الأسبانية واللاتينية في القرن الثاني عشر الميلادي، وبذلك علم الخوارزمي الغرب كتابة الأرقام والأعداد والحساب. والجدير بالذكر أن الخوارزمي هو أول من استعمل كلمة الجبر، كما استعمل الحروف مكان الأرقام، واستعان بالمعادلات الجبرية المتنوعة لحل المسائل الحسابية. كما أنه أظهر للأرقام قيمتها ، ولولاه لبقيت الأرقام رموزاً مفردة لا قيمة عملية لها. وقد نقل عنه الأوربيون قيمة الأرقام وسموها – ألغورثموس .
والصفر كذلك من الأرقام، وقد أخذه الأوربيون من الخوارزمي باسمه العربي، وكان الإنكليز يلفظونه – صايفر . كما عرف الخوارزمي الأعداد السالبة وجعلها في معادلاته، وتنبه إلى الكميات التخيلية. ولولا الصفر لما استطعنا حل كثير من المعادلات الرياضية بسهولة ، ولما تقدمت فروع الرياضيات التقدم الذي نشهده اليوم. وأول من أدرك قيمة الصفر في الحساب كان الخوارزمي .
وقد ذكر أبو الريحان البيروني أن صور الحروف وأرقام الحساب تختلف في الهند باختلاف المحلات، وأن العرب أخذوا أحسن ما عندهم وهذبوا بعضها وكونوا من ذلك سلسلتين عرفت إحداهما بالأرقام الهندية، وهي التي تستعملها أكثر الأقطار الإسلامية والعربية – المشرق العربي ومصر والسودان – وعرفت الثانية بالأرقام الغبارية، وقد انتشر استعمالها في بلاد المغرب والأندلس، وعن طريقها دخلت إلى أوربا باسم الأرقام العربية .
وهكذا فكلا الصورتين الهندية – وهي المشرقية ، والغبارية – وهي المغربية، ما هي إلا ابتكارات عربية. وفي الواقع، وصلت الأرقام العربية إلى الأوربيين عام 800 م، وكانت قد وصلت إلى العرب من الهند عام 600 م .
وعليه فقد وجدت الأعداد الهندية الحالية، وأعداد المشرق العربي – خط هوائي – والأعداد المستعملة في المغرب العربي – خط غباري – والأعداد الأوربية المقتبسة من العربية، والأعداد الأوربية الحديثة، وأعداد الكمبيوتر. كما أنه توجد أرقام كتبتها حضارات عديدة من المسمارية، والمصرية، والإغريقية، والرومانية – كان الرومان يرمزون إلى الأرقام بسبعة أحرف وهي : -
واحد I – خمسة V - عشرة X – خمسون L – مئة C – خمسمئة D – ولا تزال تستعمل إلى يومنا هذا، وأيضاً أرقام المايا، والأرقام الصينية .
الأنظمة الشائعة للأعداد
النظام العشري: النظام العشري هو استعمال العدد – 10 – كأساس للعد والعمليات المختلفة على الأعداد، ومن المعتقد أنه بدئ بالعد على الأصابع في أوائل الحضارات، واستعمال اليدين باعتبارهما عدادا مريحاً. ولقد حاول الإنسان منذ القدم أن يعرف العدد، فاعتمد البابليون والآشوريون النظام الستيني، واعتمدت الكسور على أساس هذا النظام، كما نفعل اليوم في قياس الزمن، حيث نقسمه إلى ساعات وقد استعمل الهنود النظام العشري في الحساب والترقيم، وجاء المسلمون وأخذوا بالحساب العشري، وذلك لأن القرآن الكريم ذكر الحساب في بعض آياته – والفجر وليال عشر - ... – من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها - .... إلخ ، وتوجد إشارة لطيفة إلى اتخاذ العشرة الكاملة كمقياس وذلك من الآية – تلك عشرة كاملة – والآية – قل فأتوا بعشر سور مثله – والآية – ما بلغوا معشار ما آتيناهم - .... إلخ . وهكذا يعطي القرآن الكريم العدد عشرة ومضاعفاته أكبر وزن ، كل ذلك أنزل في زمن لم يقدر فيه أحد بعد الحساب العشري أو قيمته . وقد طبق النظام العشري على معظم العملات المختلفة . وتؤكد الدراسات أن التحويل إلى النظام العشري في حساب الوقت سوف يصبح ضرورة حتمية في السنوات القادمة لكي نواجه مقتضيات العصر، وذلك باعتبار اليوم 10 ساعات، والساعة 100 دقيقة، والدقيقة 100 ثانية، وقد حاولت الثورة الفرنسية تغيير النظام الستيني من باب العناء للكنيسة الكاثوليكية إلى النظام العشري ولكن ألغي بعد سنوات .
وجمشيد أول من أدخل علامة الكسر العشري في علميات الحساب وله أعماله الخالدة في موضوع الحساب العشري .
النظام الثنائي :  وهو نظام يستخدم الرمزين 0 و 1 – الأساس = 2  .....  وهذا النظام يستعمل في صناعة الأجهزة الإلكترونية مثل الكمبيوترات
 
ثنائي
عشري
ثنائي
عشري
ثنائي
عشري
ثنائي
عشري
1100
12
1000
8
100
4
0
0
1101
13
1001
9
101
5
1
1
1110
14
1010
10
110
6
10
2
1111
15
1011
11
111
7
11
3
10000
16
-
-
-
-
-
-
وهو نظام يقوم على النظرية 2 / 1011011 = 91 في النظام العشري . .
حساب الجمل
 
وهو حساب الأحرف الهجائية المقروءة  من الواحد إلى الألف ... -  وهي طريقة يستعملها المنجمون لقراءة الطالع خاصة وعمل الأحجبة والأعمال السحرية -  ونستبدل فيها الحروف بالأرقام – عمل علماء الفلك العرب عكس  ذلك فاستخدموا الأرقام بالحروف في الزيجات والحسابات – وإليك بيان ذلك
 
قيمة الحرف
الحرف
قيمة الحرف
الحرف
قيمة الحرف
الحرف
قبمة الحرف
الحرف
400
ت
60
س
8
ح
1
أ
500
ث
70
ع
9
ط
2
ب
600
خ
80
ف
10
ي
3
ج
700
ذ
90
ص
20
ك
4
د
800
ض
100
ق
30
ل
5
ه
900
ظ
200
ر
40
م
6
و
1000
غ
300
ش
50
ن
7
ز
ومثال لذلك –  شمط  = ش + م + ط = 300 + 40 + 9 = 349
وكذلك يستعمل هذا الحساب للدلالة على تاريخ حدث معين كالولادة والوفاة أو تشييد بناء كالمساجد والقصور .
ملاحظة : لقد نهجنا هنا على المصحف الإمام، وهو المنسوب إلى الخليفة الراشد الثالث عثمان بن عفان ذي النورين – رضي الله عنه، وهذا الرسم أجمعت عليه الأمة وتلقته بالقبول بترتيب آياته بكل كلماته وحروفه، لذا أصبح مصحف عثمان الإمام حجة على القارئين والمقرئين إلى يوم الدين .
 
[url=ada99:index1243.htm]تعريف الرقم والعدد Image003[/url]
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alrrodah.yoo7.com
 
تعريف الرقم والعدد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف موجز للعدد 4
» جولة مع الرقم 6
» تعريف مختصر للعدد واحد
» الرقم سبعة والحضارات 2
» الرقم 29

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الروضة المباركة :: اسلاميات :: الاعجاز العلمى :: عَجَائبُ الأرْقام-
انتقل الى:  
أفضل 10 فاتحي مواضيع
ebrehim
تعريف الرقم والعدد I_vote_rcapتعريف الرقم والعدد I_voting_barتعريف الرقم والعدد I_vote_lcap 
hh.hh872@yahoo.com
تعريف الرقم والعدد I_vote_rcapتعريف الرقم والعدد I_voting_barتعريف الرقم والعدد I_vote_lcap 
a_ah105@yahoo.com
تعريف الرقم والعدد I_vote_rcapتعريف الرقم والعدد I_voting_barتعريف الرقم والعدد I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
فضائل القرآن لابن كثير
لا شرقية ولا غربية الزيتون
ذكر قصّة موسى الكليم عليه الصلاة والتسليم
قصة العزير‏
ذكر خبر المائدة
ذكر رفع عيسى عليه السلام إلى السماء في حفظ الرب
المواضيع الأكثر شعبية
القارئ الآلي الذهبي صخر ( الإصدار 8)
برنامج أناشيد وحكايات أمهات المؤمنين
اسطوانه ويندوز جوست تعمل على جميع الاجهزه"بدون تدخل منك
اسطوانه تعريف اى جهاز كمبيوتر بحجم 100 ميجا
العلم يثبت ديانة الحق .. وفرعون لسان حاله لماذا أنا؟
الشيخ / عبد الباسط عبد الصمد المصحف المرتل مقسم لصفحات
فضائل القرآن لابن كثير
لا شرقية ولا غربية الزيتون
تحميل برنامج المصحف اللإلكتروني ا
برنامجين لطرد الناموس والذباب والهاموش
تعريف الرقم والعدد Fb110




 
 id="topbar">border="0" />مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه
الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في الموقع .. href="/register">اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا
الكاملة, وتسعدنا بوجودك