منتديات الروضة المباركة
مرحبا بكم فى منتديات الروضه المباركه ونتمتى ان تساهم معنا ولو بالتسجيل
منتديات الروضة المباركة
مرحبا بكم فى منتديات الروضه المباركه ونتمتى ان تساهم معنا ولو بالتسجيل
منتديات الروضة المباركة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الروضة المباركة

منتدى الاسلام السمح
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللهم الطف بأهل مصر .. اللهم احفظهم بحفظك واكلأهم برعايتك و احفظ بلاد المسلمين يا رب العالمين اللهم انصر المسلمين في أرض الكنانة وحكم فيهم شرعك واكفهم شر كل طاغية جبار ربِ انصر إخواننا وأهلنا في مصر و لا تنصر عليهم، ربِ ثبت أقدامهم وارحمهم .. ربِ رد كيد كل من أراد بهم السوء يا عزيز يا جبار .. اللهم تول أهل مصر برعايتك..اللهم احقن دمائهم ...اللهم ول عليهم خيارهم اللهم احقن دماءهم واحفظ أعراضهم و سلم ذراريهم و أموالهم . نسألك اللهم أن تعصم دماء المسلمين وأموالهم وأن تجنبهم الفتن ما ظهر منها وما بطن وان تصرف عنهم شرارهم وجميع بلاد المسلمين . نسأل الله أن يجعل لإخواننا هناك من كل هم فرجا ومن كل ضيق ومخرجا ويحفظهم من الفتن ما ظهر منها وما بطن . اللهمّ إنا نسألك السلامة لأهل مصر اللهمّ بدّل خوفهم أمنا اللّهمّ أظهر أمر الدين في أرض الكنانة وولّ عليهم أخشاهم لربّهم وأتقاهم له اللهمّ ولّ عليهم من يحكّم فيهم شرعك اللهم احفظ المسلمين في مصر واحقن دمائهم وآمنهم في أنفسهم وأموالهم وول عليهم خيارهم اللهم احفظ المسلمين في مصر من الفتن ما ظهر منها وما بطن اللهم اكفهم شر الأشرار وكيد الفجار وطوارق الليل والنهار إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن . اللهم احفظ المسلمين في مصر واحقن دمائهم وآمنهم في أنفسهم وأموالهم وول عليهم خيارهم اللهم احفظ المسلمين في مصر من الفتن ما ظهر منها وما بطن اللهم اكفهم شر الأشرار وكيد الفجار وطوارق الليل والنهار إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن . اللهم عجل الفرج وأرح العباد والبلاد ممن خربوها وأذلوا أهلها اللهم كن لأهلنا في مصر ناصراً ومعيناً اللهم ارزقهم الأمن والأمان والسلامة والإيمان اللهم اعصم دماء المسلمين و أعراضهم و أموالهم اللهم خذ الظالمين أخذ عزيز مقتدر اللهم أبرم لإخواننا في مصر أمرا رشيدا؛ تُعِز فيه أولياءك، وتُذِل فيه أعداءك، ويُعمل فيه بطاعتك اللهم يا حي يا قيوم يا من بيده ملكوت كل شيء أنت تعلم ما حل بإخوان لنا و وأخوات لنا فيك فمن لتلك الأعراض ومن لتلك الدماء ومن لتلك الأرواح إلا أنت اللهم احفظهم بحفظك وأمن خوفهم وأبرم لهم أمر رشد يعز فيه أهل طاعتك ويذل فيه أهل معصيتك اللهم آمين والحمد لله رب العالمين . اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين

 

 معنى الاختيار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ebrehim
Admin



عدد المساهمات : 397
تاريخ التسجيل : 13/07/2013

معنى الاختيار Empty
مُساهمةموضوع: معنى الاختيار   معنى الاختيار I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 11, 2013 2:18 pm


معنى الاختيار
رحمة طائر الكلموس بصغاره
 
بسم الله الرحمن الرحيم
 
معنى الاختيار Image002
 
مشاهدينا الكرام ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وأهلاً ومرحباً بكم ، إلى حلقةٍ جديدة من برنامج :"سنريهم آياتنا" ، يسعدني أن أرحب بفضيلة الشيخ الأستاذ      الدكتور محمد راتب النابلسي ، أستاذ الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة ، في كليات الشريعة وأصول الدين ، أهلاً بكم .
الدكتور راتب :
 بكم .
الأستاذ معتز :
  أستاذي الكريم ، قلنا : إن الإنسان مخيرٌ بين الخير والشر ، وهو نتيجةٌ لذلك ينال الثواب أو العقاب ، في هذه النقطة بالذات ، الاختيار ، لو عرّفنا هذا الاختيار ، ما هو ؟
 
معنى الاختيار Image003
 
الدكتور راتب :
  بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد ، الصادق الوعد الأمين .
الحقيقة : من مقومات التكليف ، أن الإنسان مخير ، ولا يمكن لهذا الإنسان أن يثمن عمله إلا إذا كان مخيراً ، والاختيار أصلٌ في عقيدتنا ، لذلك عقيدة الجبر تشل الأمة ، حينما نؤمن بعقيدة الجبر نجمد ، ونقعد ، ونُشل ، ولا نفعل شيئاً ، لكن الإنسان مخير ، فكل أعماله الصالحة ، أو الطالحة ، يحاسب عليها ، إيجاباً أو سلباً ، لو سألتني  لماذا الإنسان مخير ؟ كيف يثمن عمله ؟ كيف يقيم عمله ؟ كيف يستحق الثواب ؟ كيف يستحق العقاب إن لم يكن مخيراً ؟ أيعقل أن يكتف الإنسان وأن يلقى في اليم ، ثم تحاسبه ؟
ألقاه في اليم مكتوفاً وقال له         إياك إياك أن تبتل بالماء .
***
الحقيقة لو أننا ألغينا الاختيار ، لبطل الثواب والعقاب ، بطل الوعد والوعيد ، أُلغيت الجنة والنار ، ألغي التكليف ، ألغي حمل الأمانة ، ألغي كل شيء ، أصبحت الحياة تمثيليةً سمجة ، الاختيار أصل في عقيدة المسلم ، الإنسان مخير لأنه مسؤول ، وما لم تكن حراً لا معنى للأمر والنهي .
لو تصورنا للتقريب ، أننا بنينا جدارين على عرض كتف إنسان بالتمام والكمال ، فإذا سار بين الجدارين لامست كتفه اليمنى الجدار الأيمن ، وكتفه اليسرى الجدار الأيسر ، ثم قلنا له : اذهب إلى اليمين ، أي يمينٍ هذا ؟ انعطف نحو اليسار ، أي يسارٍ هذا ؟ .
لمجرد وجود أمر في القرآن الكريم ، ولمجرد وجود نهيٍ في القرآن الكريم ، الأمر  والنهي يقتضيان أنك مخير ، أنت لا يمكن أن تأمر بشيء هو بيدك ، أن تفعل شيئاً هو بيدك ، أما ما دام حراً طليقاً ، بإمكانه أن يستجيب ، أو لا يستجيب ، تأمره وتنهاه ، فلمجرد وجود أمرٍ في القرآن الكريم ، يقتضي ذلك أن الإنسان مخير ، بل ولمجرد وجود نهيٍ في القرآن الكريم ، يقتضي ذلك أن يكون الإنسان مخيراً ، فلذلك التخيير أصلٌ في عقيدة المسلم .
الأستاذ معتز :
  ولكن ما الدلائل في القرآن الكريم على هذا الموضوع ؟ .
 
معنى الاختيار Image004
 
الدكتور راتب :
  الحقيقة :
 
﴿ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ ﴾ .
( سورة الكهف الآية : 29 ) .
﴿ إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِراً وَإِمَّا كَفُوراً ﴾ .
( سورة الإنسان ) .
﴿ وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ ﴾ .
( سورة البقرة الآية : 148 ) .
هل هناك أوضح من هذه الآيات ؟ ﴿ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ ﴾ ﴿ إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِراً وَإِمَّا كَفُوراً ﴾ ، ﴿ وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ ﴾ .
هذه آيات قطعية الدلالة تؤكد أن الإنسان مخير ، وأن أعماله سيحاسب عليها ، فلو أنه كان مجبراً ، أليس بإمكانه أن يقول : يارب أنت أجبرتني على ذلك .
 لذلك العوام لهم كلمات مضحكة لا تجوز إطلاقاً تتناقض مع العقيدة .
الأستاذ معتز :
 ولكن هناك آياتٌ تشعر من خلالها بالإجبار ، يذل من يشاء ، يهدي من يشاء .
 
معنى الاختيار Image005
 
الدكتور راتب :
على من تعود يشاء ؟ أي يضل ما شاء الضلال ، ويهدي من شاء الهداية ، أنت مخير ، إن شئت الهداية فالله يهديك ، إن شئت الضلالة فالله يضلك ، الآية لها تفسير آخر .
الأستاذ معتز :
إذاً يشاء عائدة على الإنسان .
الدكتور راتب :
على الإنسان ، نعم ، آيةٌ ثانية من هذا القبيل ، أنا أقول لك : أية آيةٌ على الإطلاق يُشم منها رائحة الجبر :
﴿ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ ﴾ .
( سورة النحل الآية : 93 ) .
العلماء قالوا : هذا الإضلال الجزائي المبني على ضلال اختياري ، كيف ؟
لو أن طالباً في الجامعة ، لم يداوم ، ولم يتقدم للامتحان ، أُرسل له الإنذار تلو الإنذار ، بطاقة بريدية مسجلة ، نحن ننتظرك ، عندك امتحان ، و دفع أقساط ، ولم يستجب ، بعد عشرين أو ثلاثين رسالة ، لم يُجب ، ولم يحضر ، ولم يستجب ، صدر قرار بترقيم قيده، هل يعد هذا القرار إجباراً له على ترك الجامعة ؟ هو تركها ، هذا القرار تجسيدٌ لاختياره .
لذلك قالوا : إذا عُزي الإضلال إلى الله عز و جل ، فهو الإضلال          الجزائي المبني على ضلال اختياري ، كهذا المثل : طالب أخذ موقفاً ، ترك الدراسة ، قبع في بيته ، لم يأتِ ، لم يداوم ، لم يقدم امتحاناً ، جاءه إنذار تلو الإنذار ، فأصر على موقفه ، الآن تجسدت إرادته بترك الجامعة بصدور قرار بترقيم قيده ، هل يعد هذا القرار جبراً ؟ هو الذي أجبر الجامعة على اتخاذ هذا القرار ، هو الذي اختار هذا المصير ، فهذا إضلال جزائي مبني على ضلال اختياري ، وقد تسألني عن شاهد :
﴿ فَلَمَّا زَاغُواْ أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ ﴾ .
( سورة الصف الآية : 5 ) .
هذا معنى بعض الآيات التي يُشم منها رائحة الجبر .
الأستاذ معتز :
حتى نبقى في سياق الآيات الكريمة ، ما معنى قوله :
﴿ وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ ﴾ .
( سورة التكوير الآية : 29 ) .
 
معنى الاختيار Image006
 
الدكتور راتب :
هذا معنى دقيق جداً ، ﴿ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ ﴾ ، ﴿ وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ ﴾ .
أنتم حينما تستخدمون حريتكم في اختيار الخير ، في اختيار الإيمان ، في اختيار الجنة ، وتنعمون بهذه الجنة ، يجب أن تعرفوا فضل الله عليكم ، لولا أن الله منحكم حرية المشيئة لما شئتم الجنة ، لولا أن الله منحكم الحرية في الاختيار لما اخترتم الجنة ، ما كان لكم أن تختاروا الجنة لولا أن الله شاء لكم أن تشاؤوا .
عفواً ، لو أن أباً أجبر أولاده على العمل في المعمل ، فهذا مصيرهم ، لكن لو أن الأب خيّر أحد الأولاد ، أتحب أن تدرس وتنال الدكتوراه أم تحب أن تبقى في المعمل وتعمل منذ الآن ؟ فاختار أن ينال الدكتوراه ، فمكافأة الأب لابنه تكون بإعطائه نصف المعمل ، فالابن عندما اختار الدكتوراه ، وعاد إلى البلد ، سينفذ والده وعده ويعطيه نصف المعمل  ، يقول : أنا كسبت هذا المعمل بجهدي ، نقول له : لولا أن أباك خيرك أن تذهب إلى بلادٍ بعيدة، وتأتي بالدكتوراه ، لما نلت هذا المعمل ، في الأصل ما كان لك أن تختار الدراسة ، وأن تنال نصف المعمل ، إلا لأن الأب خيرك ، فالفضل عائدٌ إليه .
لذلك قالوا : الجنة محض فضلٍ ، والنار محض عدلٍ ، إذاً ﴿ وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ ﴾ هذه ليست مشيئة جبر ، بل بيان فضل .
الأستاذ معتز :
نحب أن نبحث عن أصل الأشياء ، لكل شيء أصلٌ في الاختيار ، هل هناك أدلةٌ على ذلك في القرآن الكريم  ؟.
 
معنى الاختيار Image007
 
الدكتور راتب :
الحقيقة ، الآية التي تعد أصلاً في أنك مخير .
﴿ سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلَا آَبَاؤُنَا وَلَا حَرَّمْنَا مِنْ شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذَاقُوا بَأْسَنَا قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ ﴾ .
( سورة الأنعام ) .
هذه الآية ، أستاذ معتز ، تعد أصلاً في أن الإنسان مخير ، ﴿ سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا ﴾ ، مقولة من ؟ مقولة المشركين ، ﴿ لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا ﴾ ترتيبه ﴿ وَلَا آَبَاؤُنَا وَلَا حَرَّمْنَا مِنْ شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذَاقُوا بَأْسَنَا قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا ﴾ هل عندكم برهان ؟ ﴿ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ ﴾ .
هذه الآية أصلٌ في أن الإنسان مخير ، ولولا أنه مخير لما كان هناك من معنى إطلاقاً لمجيئنا إلى الدنيا ، ولا كان هناك من معنى إطلاقاً للأمر والنهي ، والثواب والعقاب ، والوعد والوعيد ، والجنة والنار ، شيء لا يحتمل .
الأستاذ معتز :
دعونا نعد قليلاً إلى الوراء ، ما موقف الصحابة الكرام من الاختيار ؟ .
 
معنى الاختيار Image008
 
الدكتور راتب :
قال سيدنا عمر ـ الرجل العظيم ، الفاروق ، ثاني الخلفاء الراشدين ـ مقولة رائعة عندما جاؤوا له بشارب خمر ، فقال : أقيموا عليه الحد ، قال : والله يا أمير المؤمنين ، إن الله قدر عليّ ذلك ، فقال : أقيموا عليه الحد مرتين ، مرة لأنه شرب الخمر ، ومرة لأنه افترى على الله ، قال : ويحك يا هذا ! إن قضاء الله لم يخرجك من الاختيار إلى الاضطرار .
 أنت مخير ، لذلك هناك بعض الأمثلة ، تضرب في هذا المجال ، أنت ذاهب من دمشق إلى حمص ، ويفترض أن الطريق واضح ، لكن لو رأيت طريقين ، وليس هناك لافتة وهناك إنسان واقف ، سألته من أين طريق حمص ؟ قال لك : من هنا ، هذا الطريق سالك ، وواضح ، لكن هناك تحويلة بعد قليل ، وهناك منعطف خطر ، وجسر ضيق ، أعطاك تفاصيل كثيرة ، فلما قبلت منه إرشاده ، قلت له : جزاك الله خيراً ، بارك الله بك ، قال لك : سأزيدك ، هناك تحويلة ، و منعطف خطر ، و جسر ضيق ، وانتبه ، وانتبه ، أعطاك مئات     الملاحظات ، لو أن إنساناً آخر يركب مركبته ، واحتار عند هذا المفرق ، وسأل إنساناً ، قال له : من أين حمص ؟ قال له : من هذا الطريق الأيمن ، قال له : أنت كذاب ، هل يستطيع هذا الإنسان أن يعطيه التفاصيل ؟ لا يستطيع ، لأنه رفض دعوته ، هذا نوع من الإضلال .
فالإنسان عندما يرفض الدين كلياً ، يرفض التصور الديني للكون ، والحياة ، يرفض أن يسأل عن الخير والشر ، يرفض أن يكون طائعاً لله عز و جل ، استغنى عن طاعة الله ، هل يمكن لإنسان أن يهديه ؟ لا يقبل ، وهو أساساً سدّ الطريق على نفسه من الله عز و جل ، فهذا إضلال جزائي مبني على ضلال اختياري .
الأستاذ معتز :
على ماذا يعتمد الإنسان في اختياره ، على عقله أم على قلبه ؟ .
 
معنى الاختيار Image009
 
الدكتور راتب :
الإنسان عنده عقل ، وعنده عاطفة ، فإذا غلّب عاطفته على عقله ، قد يختار الشهوات ، وإذا غلّب عقله على عاطفته ، قد يختار القُربات ، أنا أقول   دائماً : " اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم ، إلى أنوار المعرفة والعلم ، ومن وحول الشهوات إلى جنات القُربات ".
ما لم تكن مخيراً ، لا شيء في هذا الدين له قيمة ، أنت مخير ، وأنت مسؤول  ، ولكن ـ سبحان الله ـ الإنسان لضعفه أحياناً ، أو لأنانيته ، إذا وقع له شيء لا يرضيه ، يعزوه لغيره ، أما إذا أنجز شيئاً ، فيقول لك : أنا فعلت ، أنا درست ، ونلت الشهادة ، أما إذا لم ينجح ، فيقول لك : لا يوجد نصيب لأنجح ، هذا كلام مضحك  جداً .
فلذلك الإنسان لضعفه أحياناً ، وضيق أفقه ، إذا جاءه شيءٌ يكرهه ، يعزوه لغيره، لذلك قال الله عز و جل في بعض الأحاديث القدسية :
(( يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم اجتمعوا في صعيد واحد فسألوني وأعطيت كل إنسان منهم ما سأل ، لم ينقص ذلك من ملكي شيئاً إلا كما ينقص البحر إن غمس فيه المخيط غمسة واحدة ، يا عبادي إنما هي أعمالكم أحفظها عليكم فمن وجد خيراً فليحمد الله تعالى ، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه )) .
[  أخرجه ابن حبان عن أبي ذر ] .
 
معنى الاختيار Image010
 
الإنسان مخير ، وفي اللحظة التي يتوهم أنه مسير ، طبعاً الإنسان مسير ، في   أمه ، وأبيه ، سألوك من تحب أن يكون أباك ؟ مستحيل ، مسير في بلدة ولادته ، مسير في زمن ولادته ، مسير في كونه ذكر أو أنثى ، مسير في إمكاناته ، لكن العلماء قالوا : هذا الذي لست مخيراً فيه هو محض خيرٍ لك ، لصالحك ، أنت مسير فيما لم تكلف ، ومخير فيما كلفت، مسير في زمن ولادتك ، وفي مكان ولادتك ، وفي أمك ، وأبيك ، وفي كونك ذكر أو أنثى ، وفي قدراتك ، لكن هذا التسيير لصالحك ، أما أنت مخير فيما كُلفت ، كُلفت أن تصلي، أنت مخير ، أن تكون صادقاً أميناً ، أن تتقن عملك ، أن ترحم من حولك ، كل أوامر الله التكليفية أنت مخيرٌ فيها ، فإن فعلتها ارتقيت ، وإن قصرت عنها أخطأت .
الأستاذ معتز :
ومن هنا جاء الثواب والعقاب كنتيجة لهذا الاختيار .
الدكتور راتب :
طبعاً ، لا معنى للثواب والعقاب من دون اختيار .
الأستاذ معتز :
وهذا ما ناقشناه في البداية ، عندما قلنا : إذا ألغي الاختيار ألغي كل شيء .
الدكتور راتب :
ألغي كل شيء ، كلام سيدنا عمر واضح جداً .
الأستاذ معتز :
يبدو أننا وصلنا الآن إلى فقرتنا العلمية لهذا اليوم .
 
معنى الاختيار Image011
 
الدكتور راتب :
لا زلنا في الوقوف عند أسرار هذه المخلوقات ، التي تعطف على صغارها ، وأنا أريد أن يكون هذا درسٌ بليغ للأمهات ، والآباء .
الحقيقة هنا سواحل أوروبا الشمالية ، طيور البحر المسماة الكلموس ، تبني أعشاشها هنا في الصخور العالية ، على طول هذه السواحل ، عند مجيء شهر آب ، تقوم صغار الطيور بأول تجربة طيرانٍ لها ، وتحاول الطيران باتجاه البحر ، هذه تجربةٌ شاقة بالنسبة إليها ، فالبحر بعيدٌ عن الصخور ، ما يقارب كيلو متر واحد ، والعش عالٍ جداً ، وأخيراً يلقي أول الصغار نفسه من العش إلى الجو باتجاه الأسفل ، يحلق نحو البحر ، تحت إشراف الطيور الكبيرة ، وبهذا يتم أول تجربة طيرانٍ بنجاح ، ثم تليه بقية الصغار ، ومع أن الطيران خطيرٌ جداً في البحر ، ولكن لابد لها من التدرب على الطيران لتأمين حياة الصغار ، فالثعالب المتربصة بها موجودةٌ في الساحل ، في إحدى تجارب التدريب على الطيران ، لم يصل هذا الصغير إلى البحر ، اضطر للنزول الإجباري في الساحل ، ولكن أمه لم تتركه وحده ، تحاول الأم بكل قوتها أن توجه الصغير بسرعةٍ نحو  البحر ، لأن الثعالب قد رأتها  تدفع الأم الصغير إلى البحر باستمرار ، ومن جهةٍ أخرى ترفرف بجناحيها ، لتشد انتباه الثعالب إليها ، توشك الثعالب أن تصل إلى الصغير ، تقوم الأم بتضحيةٍ مثاليةٍ نادرة ، لا شبيه لها ، لتكسب الصغير المزيد من الوقت وتنقذه ، فتلقي بنفسها أمام الثعالب ، تلقي بنفسها هذه الأم أمام الثعالب لتفتدي صغيرها بحياتها ، علها تستطيع إنقاذه ، الصغير الذي لا علم له بما جرى من الحوادث خلفه ، ينجح في الوصول إلى البحر ، وينجو من الثعالب ، الطفل الصغير ينادي أمه ، لأن بقاءه في الحياة وحده مستحيل ، وتجيب أمه نداءه ، وتجيب الطيور الأخرى نداءه ، وتقبله بين صغارها ، هناك تفسيرٌ واحدٌ فقط لقيام الحيوان بتصرفٍ عاطفيٍ وإيثارٍ بهذا الشكل ، بل وتضحيةٍ بحياته لأجل صغاره ، الله تعالى خلق هذا الكائن ، وألهمه التضحية التي قام بها لحماية صغاره ، هذه أسرةٌ تتكون من أفرادٍ متكافلين فيما بينهم ، إلى حدٍّ كبير ، هذا من آيات الله الدالة على عظمته .
﴿ سَنُرِيهِمْ آَيَاتِنَا ﴾ .
( سورة فصلت الآية : 53 ) .
وهذه الآية أصلٌ في هذه اللقاءات الطيبة .
﴿ سَنُرِيهِمْ آَيَاتِنَا فِي الْآَفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ ﴾ .
( سورة فصلت الآية : 53 ) .
الأستاذ معتز :
بعد أن شاهدنا هذه المادة العلمية ، وقبل أن ننهي حلقتنا ، حبذا لو تُضيء لنا شيئاً من الفرق بين الفطرة عند الإنسان والغريزة عند الحيوان .
 
معنى الاختيار Image012
 
الدكتور راتب :
الفطرة متعلقة بالنفس ، والغريزة آليات معقدة جداً جاهزة عند الحيوان ، معظم خبرات الحيوان ومهاراته غرائز ، ليست كسبية ، لكن معظم مهارات الإنسان كسبية ، من اجتهاده ، من صنعه ، الإنسان من أرقى المخلوقات ، فمنجزاته ، خبراته ، مهاراته ، كسبية ، من كسبه ، بينما الحيوان ليس مخيراً ، وليس متعلماً ، وليس خاضعاً لدوراتٍ تثقيفية ، إذاً آلياته كلها جاهزة ، فكما قلنا : مهارات الحيوان غرائز مودعةٌ فيه ، ويستخدمها فور الولادة ، أما الإنسان إلى أن يصبح ناضجاً يحتاج إلى أربعين عاماً ، أو إلى عشرين عاماً ، الإنسان كل إمكاناته ، وخبراته ، وقدراته ، ومهاراته ، كسبية ، عن طريق المحاولة والخطأ ، عن طريق التجارب ، عن طريق التعلم ، عن طريق إغناء الثقافة ، أما الحيوان  كل خبراته الدقيقة جداً ، غرائز جاهزة ، ليس له فضل فيها ، إنها من فعل الله التكويني وليست من فعله التكليفي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alrrodah.yoo7.com
 
معنى الاختيار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معنى الأرقام العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الروضة المباركة :: اسلاميات :: الاعجاز العلمى-
انتقل الى:  
أفضل 10 فاتحي مواضيع
ebrehim
معنى الاختيار I_vote_rcapمعنى الاختيار I_voting_barمعنى الاختيار I_vote_lcap 
hh.hh872@yahoo.com
معنى الاختيار I_vote_rcapمعنى الاختيار I_voting_barمعنى الاختيار I_vote_lcap 
a_ah105@yahoo.com
معنى الاختيار I_vote_rcapمعنى الاختيار I_voting_barمعنى الاختيار I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
فضائل القرآن لابن كثير
لا شرقية ولا غربية الزيتون
ذكر قصّة موسى الكليم عليه الصلاة والتسليم
قصة العزير‏
ذكر خبر المائدة
ذكر رفع عيسى عليه السلام إلى السماء في حفظ الرب
المواضيع الأكثر شعبية
القارئ الآلي الذهبي صخر ( الإصدار 8)
برنامج أناشيد وحكايات أمهات المؤمنين
اسطوانه ويندوز جوست تعمل على جميع الاجهزه"بدون تدخل منك
اسطوانه تعريف اى جهاز كمبيوتر بحجم 100 ميجا
العلم يثبت ديانة الحق .. وفرعون لسان حاله لماذا أنا؟
الشيخ / عبد الباسط عبد الصمد المصحف المرتل مقسم لصفحات
فضائل القرآن لابن كثير
لا شرقية ولا غربية الزيتون
تحميل برنامج المصحف اللإلكتروني ا
برنامجين لطرد الناموس والذباب والهاموش
معنى الاختيار Fb110




 
 id="topbar">border="0" />مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه
الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في الموقع .. href="/register">اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا
الكاملة, وتسعدنا بوجودك